التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

معرض جدة الدولى للكتاب يحظر كتب الاخوان

معرض جدة الدولى للكتاب يحظر كتب الاخوان
معرض جدة الدولى للكتاب

المعرض السنوى للكتاب الذى يقام فى جدة ،بالمملكة العرية السعودية ،يضع قائمة بالكتب المحظورة وعلى رئسها كتب الاخوان، حيث قالت مصادر إعلامية في السعودية إن الجهات المنظمة لمعرض جدة الدولي للكتاب قامت بحظر 200 عنوان تعود لكتب تقدم بها كتاب للعرض في أروقة المعرض الذي يجذب الكثير من الزوار والمتابعين ومن بين هذه العناوين منشورات تمجد حركة الإخوان المسلمين الإرهابية.

وفى معرض جدة الدولى للكتاب هذا العام حيث أفادت صحيفة عكاظ نقلا عن مصدر موثق أن إدارة الفسح والرقابة في معرض جدة الدولي للكتاب حظرت 200 عنوان تصنف من الدرجة الأولى في لائحة الوزارة، على رأسها عنوانان يمجّدان حركة الإخوان المسلمين التي تعدّ “جماعة إرهابية” في المملكة، إضافة إلى أن الكتب التي يتم سحبها ومنعها من التداول عادة تمسّ ثلاثة محظورات، العقيدة، والأمن، والكتب التي تسيء إلى المجتمع السعودي.

نظام الرقابة فى معرض جدة للكتاب

ومن خلال نظام دقيق للرقابة ،فقد شدد المصدر ذاته على أن وزارة الثقافة والإعلام جنّدت 45 مراقبا منهم 12 موظفا إداريا يقومون بجولات يومية في دور النشر قبل افتتاح المعرض وأثناء افتتاحه.

وفى ذات الصدد ايضا وعن آلية الرقابة الاعتيادية، أوضح المصدر أن المراقبين يتجولون في المعرض ببطاقات واضحة، ويسألون الناشر عن قوائم الكتب، ومن ثم الاطلاع على الكتب ومحتواها، وعادة ما يكون عددهم يفوق المراقبَيْن.

وسوف تقوم اللجنة الرقابية بتقسيم المعرض إلى مربعات، إذ توكل المهمة في المربع الواحد إلى خمسة مراقبين طيلة فترة المعرض يقومون بالقراءة في الدور متخفين كأن لديهم الرغبة في الشراء.

عن الكاتب

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *