التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

السعودية : موقع حساب المواطن السعودي 2017 .. رابط دعم ذوي الدخل المنخفض والمتوسط التسجيل في برنامج حساب المواطن 1438

السعودية : موقع حساب المواطن السعودي 2017 .. رابط دعم ذوي الدخل المنخفض والمتوسط التسجيل في برنامج حساب المواطن 1438
حساب المواطن

ما هو حساب المواطن الجديد فى السعودية ،حيث ان المملكة تتخذ خطوات جريئة لدعم مواطنيها حيث تم استحداث طريقة جديدة لدعم المواطن السعودى ، وذلك لذوي الدخل المنخفض والمتوسط حيث يتيح لهم النظام الجديد التسجيل في برنامج حساب المواطن 1438،ولقد أعلن نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي أحمد الحميدان، الخميس، في المؤتمر الصحفي الخاص بإعلان الميزانية السعودية الجديدة أن برنامج “حساب المواطن” سيبدأ التسجيل فيه ابتداء من 1 فبراير 2017 المقبل.

الفئات المستبعدة من نظام حساب المواطن السعودي

ولم يترك الوزير مجال للتكهنات حيث قد تحدث عن الفئات التي سيتم استبعادها من “حساب المواطن” ذكر الحميدان أن طبقة الأثرياء هي المستثناة من دعم البرنامج، مبينا أنه سيتم تقييم مقدار الدعم المقدم وفقاً لمعدل الاستهلاك الطبيعي، وفقا لما نقلته قناة “الإخبارية” السعودية والتى تابعت هذه التصريحات.

المبالغ المحدده لحساب المواطن السعودي

ودائما التحركات المدروسة من الحكومة السعودية تؤدى لانتائج سريعو وفورية ،حيث أضاف الحميدان: “يتوقع أن ترتفع المبالغ المحددة لبرنامج حساب المواطن من 25 مليار ريال في 2017 إلى 60 مليار ريال بحلول 2020″، مؤكدا أن الدراسة ما زالت مستمرة لتحديد كيفية تصنيف الفئات المستحقة للبرنامج. واعتبر نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية أن برنامج حساب المواطن يحمي الأسر ذات الدخل المحدود والمتوسط من تبعات الإصلاحات المقبلة.

وللتوضيح اكثر عن هذا البرنامج الجديد والذى من المنتظر ان يستفيد منه فئات كثيرة بالمجتع السعودى ، فقد أكد وزير المالية محمد الجدعان أن “قرار مجلس الوزراء اليوم واضح جداً في أن المقابل المالي لبرنامج حساب المواطن سيذهب إلى المستحقين فقط دون الأغنياء”، وقال: “برنامج حساب المواطن سيغطي جميع الإصلاحات للإيرادات غير النفطية أيضاً”.

وحتى لا يختلط الامر على بعض الناس فقد أضاف الوزير الجدعان : ان المواطن الذي يستهلك الطاقة والوقود بنسبة معقولة لن يتضرر بمشيئة الله تعالى ، والمبلغ الذي سيدفع لبرنامج حساب المواطن يعتمد على الأثر الذي تترتب عليه الإصلاحات في الواردات غير النفطية للملكة .

مبادئ برنامج حساب المواطن 1438

  1. حماية ذوي الدخل المنخفض من الآثار المحتملة للاصلاحات .
  2. احتساب البدل بناء علي مستويات ترشيد الاستهلاك الرشيد .
  3. العدل في تقديم البدل لكل فئة وتغيره حسب حجم الاسرة .
  4. صرف البدل للاسر قبل تطبيق اي اصلاحات هيكلية تمس المواطنين المقدم لهم البدل .
  5. تقديم البدل نقدا للتشجيع علي الموازنة والادخار .

من يمكنة التسجيل في حساب المواطن ؟

  • الاسر السعودية – الفرد السعودي المستقل .
  • اسرة الام السعودية المتزوجة من غير سعودي .
  • حاملوا بطاقات التنقل .

قيمة البدل في حساب المواطن ؟

  • يتم احتساب البدل في برنامج حساب المواطن السعودي، بناءا علي الاثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الاصلاحات الاقتصادية المختلفة .

انفو جراف عن حساب المواطن السعودي

ووللتوضيح اكثر وذلك بحسب الوثيقة التي تم تداولها بشكل كبير فإن البرنامج يعمل على  تطوير نظام من أجر رفع كفاءة الدعم الحكومي للمواطنين وتشجيع العائلات على الترشيد في الإستهلاك بالنسبة للمياه ومنتجات الطاقة بالإضافة إلى تخفيف أثر الإصلاحات الإقتصادية بالنسبة لأصحاب الدخل المنخفض والمتوسط من مواطنى المملكة العربية السعودية.

موعد التسجيل في حساب مواطن

وبالطبع الكل يريد ان يعرف متى يتم فتح باب التسجيل ،حيث انه وبخصوص التسجيل في حساب مواطن فإن شهر فبراير القادم سيشهد إطلاق البوابة الإلكترونية من طرف الجهات الحكومية ويتم تعبئتها من طرف رب الأسرة  باالإضافة إلى أنه سيضاف جميع المستفيدين من برانمج المعاشات الضمانية بشكل تلقائي، حيث نما الى علمنا بان فتح باب التسجيل في برنامج حساب المواطن سيتم بداية من غرة فبراير من العام الجديد 2017 ويتم صرف البدل للمستفيدين قبل تطبيق أسعار الديزل والكهرباء والبنزين الجديد في شهر يوليو من العام القادم أيضا.

عن الكاتب

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *