ما هو تداول عقود الفروقات CFD وما الذي يميزه؟

يُعد التداول من خلال العقود مقابل الفروقات من أسهل وأسرع الطرق للإستفادة من الأسواق المالية وينطوى المفهوم الأساسي لعقود الفروقات على الفرق فى قيمة أحد الأصول منذ فتح الصفقة حتى وقت إغلاقها وبالتالي لا يمكن حساب تلك الفروقات إلا عند إغلاق الصفقة سواء كنت رابحًا أم خاسرًا، وتسمح لك عقود الفروقات بالتداول فى الأسواق دون الحاجة لامتلاك السند المالي الذى يبنى عليه العقد.

 

يتميز تداول عقود الفروقات CFD بالمرونة فى التداول  عند الدخول فى صفقة بيع أو شراء ،كل ما يتطلب من المتداول هو مراقبته لحركة السعر وحجم التداول الخاص به، حيث تمنح عقود الفروقات للمتداول مميزات تداول الأصول مع تجنبه للتكاليف الناتجة عن التداول المادي لهذه الأصول، لنأخذ مثال للتوضيح عندما تقوم بالتداول فى عقود الفروقات فأنت تتداول على تحركات الأسعار فقط والفرق بين سعر فتح وإغلاق الصفقات، فى حين يتم التداول العادي على أصول مادية ملموسة.

كما تُتيح عقود الفروقات استخدام الرافعة المالية التى تمنح السرعة والمرونة العالية والتكاليف القليلة لمنتجات الأسواق المالية.

 

أهم المميزات التى تعود على المتداول من تداول عقود الفروقات

1 .يستطيع معرفة تحركات واتجاهات الأسعار دون التدخل فى عملية شراء مادية للأصول المالية.

2 .من أكثر الطرق شيوعًا بين المتداولين المبتدئين لتحقيق الربح من خلال التداول على المدى القصير.

3 .تمكن تلك الطريقة المتداول من التنقل بين أكثر من أصل مالي دون عملية شراء حقيقة له.

4 .من الممكن الاستفادة من الرافعة المالية من خلال توزيع رأس المال على أصول مالية متنوعة وقد تزيد تلك الطريقة من حجم المخاطر التى من الممكن أن يتعرض لها.

5 .تستخدم عقود الفروقات فى التحوط من تقلبات الأسواق المالية لتقليل المخاطر التى قد تتعرض لها.

 

مثال على التداول بعقود الفروقات على الذهب والفضة:

إذا افترضنا أن أونصة الذهب (XAU/USD) تتداول عند سعر 1600 دولار أمريكى، وأن أونصة الفضة (XAG/USD) تتداول عند سعر 28.00 دولار أمريكى، حيث يعتبر الذهب والفضة من المعادن التى تسعر بالدولار الأمريكى.

فعند شرائك لأونصة ذهب بقيمة 1600 دولار أمريكى فهذا لا يعنى أنك اشتريت بالفعل أونصة الذهب ويمكنك الاحتفاظ بها ولكنك عقدت صفقة شراء لأونصة الذهب عند 1600 دولار وإذا غلقت الصفقة عند 1605 فهذا يعنى أنك قمت ببيعها وبالتالى فقد حققت ربح بقيمة 5 دولارات لكل أونصة وهذا هو الفارق بين سعر فتح الصفقة وسعر إغلاقها، ويمكن تنفيذ تلك الطريقة على جميع الأصول المالية الأخرى.

كما يمكن تطبيقه أيضًا على تداول الفضة فلو افترضنا شرائك لأونصة من الفضة عند سعر 28.00 دولار أمريكى فهذا لا يعنى أنك تمتلك أونصة الفضة، ولكنك اشتريت عقد لأونصة الفضة عند سعر 28 دولار أمريكى وعند إغلاق الصفقة فهذا يعنى أنك قمت ببيعها عند سعر 28.50 فهذا يعنى أنك ربحت نحو 0.50 دولار لكل صفقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *