التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

إستبعاد 3 ملايين و300 ألف مواطن من معاش تكافل وكرامة

إستبعاد 3 ملايين و300 ألف مواطن من معاش تكافل وكرامة
تكافل وكرامة

معاش تكافل وكرامة الذى اطلقتة وزارة التضامن المصرية ؛للتخفيف من وطئة ارتفاع الاسعار ؛لقشاء على الفقر فى بعض القرى المصرية ،ولتنقيح هذا البرنامج الانمائى للاسر ،فقد أعلن مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل أنه تم تسجيل 2.1 مليون أسرة ببرنامج تكافل وكرامة بما يشمل 8.3 ملايين مواطن في 27 محافظة (227 مركزا و3800 قرية)، ووصلت نسبة التنفيذ 57 % حتى سبتمبر 2016.

وفى احدث  تقرير حكومي كشف فيه ، أنه تم ثبوت استحقاق مليون و60 ألف أسرة بما يشمل 5 ملايين مواطن، كما تم إنشاء آلية للتحقق وأخرى للتظلم للتأكد من استبعاد الفئات غير المستحقة والوصول إلى الفئات المستحقة وإدراجهم بالبرنامج.

وفى ذات الصدد فقد ذكر التقرير نصف السنوي لحكومة المهندس شريف إسماعيل، أن تكلفة برنامج تكافل وكرامة 5.5 مليارات جنيه من المقرر زيادتها لـ7.2 مليارات جنيه بالإضافة إلى 7 مليارات جنيه لبرنامج الضمان الاجتماعي.

الجهات المنفذة لـ معاش تكافل وكرامة

وتجدر الاشاراة ان  الجهات المنفذة لبرنامج تكافل وكرامة تضم كل من وزارات «التضامن الاجتماعي، التخطيط، الداخلية، الصحة، التعليم، التموين» بالإضافة إلى مسئولين عن الميكنة والصرف «شركة إي فاينانس وهيئة البريد المصري».

وما يؤق المسؤلين عن البرنامج ،حيث تتمثل أبرز التحديات التي تواجه برنامج تكافل وكرامة في عدم وجود ميكنة على مستوى الوحدات الاجتماعية مما يضعف من تدفق المعلومات بدقة وفي الوقت المطلوب.

المستحقين لـ معاش تكافل وكرامة

وعن الفئات المستحقة لهذا المعاش ،حيث يستهدف برنامج كرامة توفير الحد الأدنى من الرعاية الاجتماعية لجميع الفئات المسنة «أكثر من 65 سنة» والأشخاص ذوي الإعاقة «درجة إعاقة فوق 50 %»، كما يستهدف برنامج تكافل توفير الدعم النقدي للأسر الفقيرة بشرط إلحاق هذه الأسر لأطفالها «6 – 18 سنة» بالمدارس وانتظامهم بنسبة 80 % على الأقل، إضافة إلى توفير الرعاية الصحية للأم والطفل «أقل من 6 سنوات».

عن الكاتب

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *